^Back To Top

يعتبر الجمع العام السلطة العليا للجمعية، حيث يحق له التداول في جميع القضايا و الشؤون الداخلية و العلاقات التي تربط الجمعية بمختلف شركائها و مختلف الفاعلين ... وتعد قراراته نافذة وملزمة لجميع الأعضاء و للمكتب الإداري و مختلف الأندية و اللجان المنضوية تحت لواء جمعية آفاق، و يتكون من جميع المنخرطين الذين تجاوز سنهم 16 سنة و مر على انخراطهم 6 أشهر كاملة.

الجمع العام العادي:

ينعقد الجمع العام بصفة عادية على رأس كل سنة من أجل التقييم، وبعد كل أربع سنوات قصد التصويت على أعضاء المكتب من طرف الأشخاص الحاملين لصفة منخرط داخل الجمعية، للمصادقة على التقريرين الأدبي و المالي و مناقشة القضايا التي تهم الجمعية، بدعوة من طرف المكتب الإداري، بأغلبية ثلثي الأعضاء.

الجمع العام الاستثنائي:

يمكن عقد جمع عام استثنائي بموافقة ثلثي أعضاء المكتب، وفي حالة عدم توفر النسبة المذكورة بسبب التحفظ أو  الاستقالة يدعى إلى جمع عام استثنائي آخـــــر في أجل لا يتعدى أسبوع وذلك بتصويت الأغلبية المطلقة. كما يمكن أن ينعقد بعد إقالة أو استقالة 5 أعضاء من المكتب الإداري للجمعية على الأقل دفعة واحدة، أو بدعوة من ثلثي المنخرطين بالجمعية.

الحضور و الترشح و التصويت داخل الجمع العام:

كل عضو بالجمعية بلغ من العمر 18 سنة و مر على انخراطه أزيد من 6 أشهر يحق له التصويت و الترشح للمكتب الإداري للجمعية، بينما الأعضاء الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 سنة بإمكانهم الترشح لشغل مختلف المهام بلجان الجمعية و التصويت على المترشحين للمكتب الإداري، بيدا أنه لا يمكنهم الترشح للمكاتب المسيرة للنوادي التابعة للجمعية أو المكتب الإداري إلا بعد بلوغهم للسن القانوني.

يحق لأي عضو شرفي داخل الجمعية أو أحد أنديتها أن يحضر في الجمع العام العادي أو الاستثنائي بصفة استشارية أو كملاحظ، إضافة إلى أنه بإمكان المكتب الإداري و المكاتب المسيرة للأندية المنضوية تحت لواء الجمعية دعوة أشخاص طبيعيين أو معنويين لغايات شتى.

كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يتم حل الجمعية إلا من طرف الجمع العام، ولا يتأتى ذلك إلا بموافقة الأغلبية المطلقة.

Comments:

Add comment


Security code
Refresh