^Back To Top

منذ أزيد من سنتين تترافع جمعية آفاق أمام الجهات الحكومية المعنية على مطلب إحداث النواة الجامعية لإقليم او إحدى كلياتها بمركز بني حذيفة بفعل تواجد هذا المركز بمكان استراتيجي وسط إقليم الحسيمة بين القبائل الصنهاجية جهة ترجيست غربا و قبائل بني ورياغل وبقيوة وآيت يطفت شرقا وشمالا وبني عمارت وبني مزدوي جنوبا .... 

على إثر النقاش الحاصل مؤخرا حول إحداث نواة جامعية بإقليم الحسيمة، دعت جمعية آفاق وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة و عامل إقليم الحسيمة، إلى ضرورة إحداث النواة الجامعية أو إحدى الكليات التابعة لها بمركز بني حذيفة بفعل تواجد هذا المركز بمكان استراتيجي وسط الإقليم بين القبائل الصنهاجية جهة ترجيست غربا و قبائل بني ورياغل وبقيوة وآيت يطفت شرقا وشمالا وبني عمارت وبني مزدوي جنوبا .... إضافة إلى توفر المحاور الطرقية التي تخترق جماعة بني حذيفة. مما من شأنه أن يساهم في خلق دينامية ورواج اقتصادي على مستوى الإقليم ككل.

دعت جمعية آفاق في رسالة وجهتها إلى كل من؛ المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة، رئيس المجلس الاقليمي للحسيمة، وعامل إقليم الحسيمة إلى ترميم "مسجد مشكور" التاريخي الذي يعكس مختلف جوانب التراث التاريخي المحلي والتنوع الحضاري والثقافي والروحي الحافل.

اقترحت جمعية آفاق من خلال رسالة وجهتها إلى السيد رئيس المجلس الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة تبني مشروع "النقل البحري بين مدن شمال المغرب" بهدف المساهمة في التنمية المندمجة و المستدامة، وكذا من أجل الدفع بالمجالين التنموي و السياحي للجهة، خاصة على الواجهات البحرية، مع ما توفره هذه البادرة من فرص شغل على المدى القصير و المتوسط.

ناقش المجلس الجماعي لبني حذيفة صباح يوم الثلاثاء 02 ماي 2017 في دورته العادية مشروع اتفاقية شراكة تجمعه بين جمعية آفاق و المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر حول إنجاز الفضاء الترفيهي و السياحي "أزغار" الذي يهدف إلى جلب الزوار من مختلف المناطق بإقليم الحسيمة، خلق رواج سياحي واقتصادي على المستوى المحلي، حماية الموارد الطبيعية و المساهمة في التنمية المستدامة و تنمية الحس البيئي لدى رواد هذا الفضاء.